خلال استبيان قامت به منظمة الدفاع عن المستهلك حول غلاء الأسعار، أفاد أكثر من 93 % من المستجوبين أن ارتفاع الأسعار أثّر على سلوكهم الاستهلاكي، إذ عمد أكثرمن 57 % منهم، في مواجهة هذا الغلاء، إلى التخفيض في الكميّات التي يقتنونها عادة، فيما قاطع 62.2 % منهم المنتجات، ليذهب 64 % منهم إلى الاستغناء الكلّي عن اقتناء بعض المنتجات واقتصروا على شراء الضروري فقط.
هذا الاستبيان يظهر مدى اعتماد المستهلك على المقاطعة الإجبارية لا الاختيارية في رفضه للمنتجات التي تثقل كاهله.