وفاة المسرحي « عز الدين قنون » مؤسس أول مركز عربي إفريقي للتكوين في المسرح
يعتبر « قنون » من ابرز المكونين في المجال المسرح التونسي حيث تخرج من مركز الفن المسرحي سنة 1976 ثم حاز سنة 1980 على الإجازة في الدراسات المسرحية من « جامعة « السربون »
و لممارسة فن المسرح كان عز الدين قنون في حاجة إلى … مسرح . افتتن سنة 1985 بقاعة قديمة للسينما كانت متداعية للسقوط وحولها إلى منبع فنون . فأصبحت الحمراء… حمراء كلون العشق والغرام.
سنة 2001 بعث للوجود أول مركز عربي إفريقي للتكوين والبحوث المسرحية.
من اهم اعماله الفنية
1975/70 : إخراج أعمال مسرحية في إطار المسرح المدرسي ومسرح الهواية
1981 : إخراج مسرحية “الصفقة”
1983/82 : إخراج مسرحية “ليلة ضائعة تعود”
1985 : إخراج مسرحية “خرّفني يعيشك”
1988 : إخراج مسرحية “الدالية”
1991 : نص وإخراج مسرحية “قمره طاح”
1994 : نص وإخراج مسرحية “المصعد” عرض عالمي أول بالقاهرة
1996 : نص وإخراج مسرحية “طيور الليل” ـ عرض عالمي أول برومانيا
1997 : نص وإخراج مسرحية “حب في الخريف” عرض عالمي أول بفنزولا
2000 : نص وإخراج مسرحية “نواصي” ـ عرض عالمي أول بالأردن
2003 : نص وإخراج عمل مسرحي عربي إفريقي “لنتكلم بصمت” عرض عالمي أول بباريس
2006: دراماتورجيا وإخراج ّ”رهائن ”
قنون المكون
من هواجسه الكبرى ، التكوين . بصفته مختصا في تأهيل الممثل ، أدار دورات تدريبية عديدة على المستويين الوطني والدولي. إلا أنه إيمانا منه بأن التظاهرات الموسمية لا يمكن أن تشفي الغليل، لم يكتف عز الدين قنون بذلك بل عمل من أجل برنامج متواصل يهتم بفنون وتقنيات الركح على حد السواء وأنشأ للغرض أول مركز عربي إفريقي للتكوين والبحوث المسرحية
نظم عديدالدورات التدريبية لعل اهمها
1991 : إدارة ورشة في فن الممثل للفرقة الجهوية بجندوبة
1992 : ـ إدارة ورشتين في فن الممثل لطلبة المعهد العالي للفن المسرحي
ـ إدارة ورشة في فن الممثل في إطار الدورة التدريبية للممثلين الشبان العرب
1993 : إدارة ورشة في فن الممثل في إطار الدورة الأولى لمسرح الأمم بتونس
1994 : إدارة ورشة في فن الممثل برومانيا ـ تارقومورش ـ في إطار الدورة الثانية لملتقى المدارس والأكاديميات الدرامية
1996 : إدارة ورشة في فن الممثل برومانيا ـ تارقوفيست ـ في إطار الدورة الرابعة لملتقى المدارس والأكاديميات الدرامية
1997 : ـ إدارة ورشة للمخرجين الشبان بـ بواكي ـ الكوت ديفوار
ـ مدير التربص في إطار الدورة الثامنة لأيام قرطاج المسرحية
1998 : ـ إدارة ورشة في فن الممثل ببلغاريا لطلبة أكاديمية المسرح والسينما والفنون بـ صوفيا ـ إدارة ورشة في فن الممثل في إطار الدورة السادسة عشر لمهرجان الربيع بحمام سوسة
1999 : ـ إدارة ورشة في فن الممثل بأبيدجان في إطار الدورة الرابعة لسوق الفنون الإفريقية
ـ إدارة ورشة في فن الممثل في إطار الدورة السابعة عشر لمهرجان الربيع بحمام سوسة
2000 : إدارة ورشة في فن الممثل في إطار الدورة السابعة لأيام عمان المسرحية
2001 : إدارة ورشة في فن الممثل بتونس في إطار أول دورة تدريبية عربية إفريقية في فن الممثل تحت عنوان “لنتكلم بصمت” درجة 1
2002 : إدارة ورشة تدريبية عربية إفريقية في فن الممثل تحت عنوان “لنتكلم بصمت” درجة 2
2003 : إدارة ورشة تدريبية عربية إفريقية في فن الممثل تحت عنوان “لنتكلم بصمت” درجة 3
2004 : إدارة ورشة تدريبية عربية إفريقية في فن الممثل درجة 1 الدفعة الثانية
2005 : مدير البرنامج التكويني العربي الإفريقي ” التكوين يكشف عن كل وجوهه” المرحلة الولى
ـ إدارة ورشة تدريبية عربية إفريقية في فن الممثل درجة 2 الدفعة الثانية
ـ إدارة ورشة عربية إفريقية في فن الإخراج
2006 : مدير البرنامج التكويني العربي الإفريقي ” التكوين يكشف عن كل وجوهه” المرحلة الثانية
ـ إدارة ورشة تدريبية عربية إفريقية في فن الممثل الدفعة الثانية
ـ إدارة ورشة عربية إفريقية في فن الإخراج
قنون الممثل
1991 : “شيشخان” شريط سينمائي طويل لمحمود بن محمود والفاضل الجعايبي
1999 : “موسم الرجال” شريط سينمائي طويل لـ مفيدة التلاتلي ـ دور رجالي أول
2000 : “خميسة” شريط سينمائي قصير لـ ملكة المهداوي ـ دور رجالي أول
“أوديسة” شريط سينمائي طويل لـ إبراهيم باباي ـ دور رجالي أول
الفاعل
كم عرفته الساحة المسرخية عضوا مراسلا مكلفا بالتكوين ضمن المعهد الدولي للمسرح وأمين مال للمركز التونسي للمعهد الدولي للمسرح وخبيرا اختارته السوق الإفريقية لفنون الفرجة في دورتها الثالثة سنة 1997 وعضوا للجنة الفنية العالمية للسوق الإفريقية لفنون الفرجة في دورتها الرابعة سنة 1999 وعضوا للجنة الدولية للألعاب الفرنكوفونية بأوتاوا سنة 2001 وعضوا للجنة الدولية لمهرجان دبي للمسرح ورئيسا شرفيا للقاءات الدولية للمسرح بالكامرون سنة 2002 . وفي سنة 2004 عين عضو اللجنة الفنية الدولية للسوق الإفريقية لفنون الفرجة في دورتها السادسة التي ستنعقد في سنة 2007 كما شارك كرئيس لجنة تحكيم ـ ميدان الخرافة ـ في الألعاب الفرنكوفونية ، النيجر 2006.
تم أيضا تكريمه من قبل عديد المهرجانات الدولية والوطنية ونال سنة 2000 جائزة رئيس الدولة للفنون والثقافة.
قيل في عزالدين قنون…
–نوال ـ بشير القمري
إنها رهانات كثيرة تلك التي يوفرها لنا المخرج التونسي المقتدر عز الدين قنون عبر عرضه و عبر إمساكه بكل خيوط الغربة المسرحية. و في مقدمتها رهان الإغراء بالفضاء في حد ذاته. و بكل التفاصيل التي حاولنا الكشف عنها، تعيش السيد (عز الدين)، تعيش…
–ندى أسعد
مع عز الدين قنون نرى الممثلين يهتمون بجمالية الحركة، يعرضون تشكيلات فنية رائعة، تظهر فيها تعبيرات الوجه و الحركة الجسدية المختلفة، معه الممثل لا يترك شيئا للمصادفة، نراه محترفا مؤسسا على أكبر قاعدة من التحكم الذاتي، و على أكبر قاعدة من الحرية، لذلك هو يعطي ممثليه قدرا كبيرا من الحرية، لا يقيدهم، و من هنا فهم مبدعون…
–الصحافة ـ كمال الشيحاوي
عز الدين قنون مخرج أثرى التجربة المسرحية في بلادنا و تميز بمقاربته الركحية الخاصة التي توفر للمخرج كل عناصر المشاهدة المسرحية، من طرافة الفكرة إلى تماسك البناء الحكائي، وصولا إلى جمالية العرض الذي تتكشف فيه الدلالات مع اقتصاد كبير في الديكور و المتممات الركحية الأخرى…
–الصحافة ـ كمال الشيحاوي
…لقد اجتهد قنون في أعماله على تقديم عروض مسرحية تتوفر على طاقات تعبيرية وجمالية قوية باستخدام أقل ما يمكن من الديكور والأكسسوارات وعرف كيف ينقل الممثل من مجرد وسيط ناقل للملفوظ إلى جسد قادر بحركته وإشاراته وإيماءاته وصمته على بث عديد الدلالات سواء بما يخلقه من إيقاع وصدى وما يتركه من ضلال أو ما يحدثه من أصوات…
__من مواقف قنون….
سبق أن صرحت مرارا بأن حركة «النهضة» تريد الرجوع بالبلاد إلى عصر الظلمات …هلا تزال على الموقف نفسه ؟
ـ هذا الموقف لم يأت من فراغ ,بل هو نتيجة لقراءات في كتب راشد الغنوشي وتحليل لتصريحاته وتمعّن في مواقفه …و التي هي منذ الثمانينات الى اليوم ورغم استبدال الاقنعة واضحة ولا لبس فيها ولا تحتاج الى قراءة في ما وراء السطور لنفهم فلسفة هذه الحركة ومواقفها السياسية والاقتصادية والاجتماعية…التي تنم عن مشروع سلفي في أصوله وفي برامجه .و هذه الحركة تنصب فخ الإيمان لتمرير ايديولوجيتها وذلك باللعب على الواعز الديني لجذب البلاد الى الخلف وعصر الظلمات في وأد لإمكانية الاحتكام الى الحوار والنقاش حول مواطن الاختلاف وحجتها في ذلك أن الآية كذا تقول كذا وهذا«كلام ربي…اذا ما ثّماش نقاش ».
و الحل للخروج من هذا الوضع هو فتح المنابر للتحاور ومقارعة الحجة بالحجة ومخاطبة العقول للعقول بعيدا عن التعصب والدغمائية. فمن المؤسف أن يعلو صوت واحد بعد 14جانفي ويحتكر تفسير الدين , فالخطاب السلفي المتزمت هو الطاغي اليوم.
كنت قد دعيت إلى حل رابطات حماية الثورة؟
ـ رابطات حماية الثورة هي خلايا عنيفة وليست فكرية,بمعنى أنها لا تقارع بالفكر ولا تتوخى الحجة في التعبير بل تستخدم العنف وتتدرج فيه لفرض رأيها.و الخطير أن هذه الخلايا تعتقد أنها وحدها تملك الحقيقة والرأي الصائب ,و الاخطر أن الحكومة تتملص من اتخاذ موقف حازم تجاهها بدعوى أنها جمعيات مدنية وهذا غير صحيح.فالقرار السياسي في هذا السياق غائب في حين أن دولة القانون تحضر وتغيب …فمثلا يقبع في السجن حاليا من هم من المفترض أن يكونوا طلقاء ويرتع في الخارج من يستحقون أن يكونوا داخل السجون….؟ !
__و في اخر تصريحاته اكد المسرحي ومنسق الائتلاف المدني ضد العنف عز الدين قنون ان الفن الرابع في تونس في حاجة إلى ثورة حقيقة راديكالية لا إلى احتفالات رمزية..
و جاء هذا التصريح بمناسبة احتفال بلادنا باليوم العالمي للمسرح الموافق لـ 27 من مارس من كل سنة.
توفي الاخ و الصديق عزالدن قنون الله يرحمه و يرزق اهل الثقافة و الفن جميل الصبر و السلوان ان لله و ان اليه لراجعون…